المركز الثقافي العربي في برمانة المشايخ

المركز الثقافي العربي - برمانة المشايخ

تأسس المركز الثقافي العربي في برمانة المشايخ عام 1961.

أنشئ المركز في البداية كنقطة ثقافية  .

ثم تحولت إلى مركز ثقافي بالقرار رقم /40 / لعام 1998 الصادر عن محافظة طرطوس تاريخ 27/9/1998 و تم افتتاحه رسمياً بتاريخ 1/11/1999 بعدة أنشطة ثقافية متنوعة .

أقسام المركز : إدارة ، ديوان ، مكتبة .

تطور عمل المركز من خلال تكثيف الأنشطة الثقافية المتنوعة لخطة عمل المركز أثناء السنوات الماضية حيث كانت تنفذ في قاعة المركز الثقافي ثم انطلق المركز بأنشطته إلى القرى المجاورة.

يبلغ عدد الكتب في المكتبة العامة / 7718/ كتاب  و الرقم الصافي الإجمالي /7421/ بعدد عناوين /5100/ عنوان ،كما بلغ عدد كتب مكتبة الأطفال : /1180/ بعدد عناوين /1050/ عنوان ،كما يوجد فيه صالة تتسع لـ 70 شخصاً.

تقام في المركز أنشطة دورية للأطفال تحت مسمى “قراءات قصصية وأدبية للأطفال” بالإضافة إلى مسابقات ثقافية تقام أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، وتلقى تشجيعاً ودعماً من الأهالي وحضوراً متميزاً من الأطفال المشاركين.

كما يركز القائمون على المركز من خلال المحاضرات الخدمية التي يستضيفها على ربطها بنشاط اجتماعي على أرض الواقع في مجال البيئة والصحة والنظافة والتوعية…إلخ

ويشهد أنشطة اجتماعية ميدانية مثل حملة دعم الليرة السورية. إضافة لتكريم أسر الشهداء.

استضاف مركز برمانة المشايخ العديد من الأسماء السورية الهامة على المستوى الفكري والأدبي والفني والسياسي مثل: الشاعر عمر الفرا، والفنان زهير عبد الكريم والدكتور طالب ابراهيم، والدكتور بسام أبو عبد الله، والكاتبة مريم خير بك.

المعارض

الندوات

الأمسيات

المحاضرات