لمحة عن المديرية

مُديرية ثقافة طرطوس هي إحدى مديريات القطاع العام في سوريا تتبع لوزارة الثقافة السورية إدارياً تتألف من مجموعة من الأقسام و الدوائر ،و تتبع لها في عملها جميع المراكز الثقافية في المحافظة مدناًَ و ريفاً حيث يبلغ عدد المراكز الثقافية التابعة لها عشرون مركزاً ثقافياً  يوجد فيها ما يقارب ال500 عاملاً و عاملة يزاولون عملهم حسب القانون الأساسي للعاملين في الدولة.

تقوم مديرية ثقافة طرطوس بالمهام المنوطة بوزارة الثقافة وذلك من خلال المراكز الثقافية التابعة لها والتي تعمل وفق أحكام القرار رقم /542/ تاريخ 6/12/1965 وتعديلاته ويتبع هذه المراكز كل من : المكتبة – معاهد الثقافة الشعبية –مراكز الفنون التشكيلية والتطبيقية -والمعهد العالي للموسيقا.

 

وتمارس مديرية ثقافة طرطوس مهامها من خلال الأقسام والدوائر التالية :

دائرة المحاسبة والنفقات – المراكز الثقافية والمكتبات – المكتب الفني – الشؤون الإدارية – ثقافة الطفل – التراث الشعبي – تعليم الكبار – المعلوماتية .

بالإضافة إلى عشرين مركزاً  ثقافياً ستة منها رئيسية ،ودار واحدة للسينما هي سينما الكندي  ،ومركز للفنون ومعاهد الثقافة الشعبية التابعة للمراكز الرئيسية .

تضطلع المراكز الثقافية بالمهام التالية :

  • تعميم المعرفة بين المواطنين والتعريف بالحضارة العربية ونشر رسالتها وتوفير كل الإمكانات لتلتقي بالحضارة العالمية .
  • توعية المواطنين وتوجيهم توجيه قومياً صحيحاً والعمل على تنمية وعيهم القومي وإرشادهم إلى ما يرفع مستواهم الاجتماعي ويقوي روحهم المعنوية وشعورهم بالمسؤولية ويحفزهم على التعاون وإرساء القيم الفضلى .
  • تيسير سبل الثقافة الشعبية وتنويع أساليبها وتوسيع نطاقها لتصل إلى جميع الفئات والشرائح الاجتماعية .
  • استقطاب الأدباء والمفكرين والمبدعين في كافة المجالات ،ودعم نشاطاتهم الفكرية إضافة إلى تنمية مواهب الهواة.
  •  الكشف عن التراث العريق المادي واللامادي في المحافظة وجمع كافة عناصره وصونها .
  •  دعم اللغة العربية والعمل على تمكينها وإحياء تراثها في العلوم والآداب .