فيلم كبسة زر على منصة التتويج في السودان بجائزة تهارقا للسيناريو

بعد مشاركته في النسخة الرابعة من جائزة تهارقا السينمائية الدولية في السودان ، يفوز فيم كبسة زر ، إنتاج المؤسسة العامة للسينما ، سيناريو وجد شاهين وإخراج أيهم عرسان ، بجائزة أفضل سيناريو .
تعد جائزة تهارقا من أهم الأحداث السينمائية علي النطاق المحلي السوداني والعالمي ، حيث تساهم في تشجيع صانعي الأفلام الهواة للوصول للاحترافية . وفي كل نسخة يتم اختيار لجنة تحكيم ذات مستوى عالي من الاحترافية والمهنية . وتقدم جائزة لأفضل الأفلام الروائية – الطويلة والقصيرة – وجائزة أفضل مخرج ، أفضل ممثل / ممثلة ، أف

ضل سيناريو ، أفضل موسيقي تصويرية ، أفضل مؤثرات بصرية ، أفضل مونتاج …
شارك في المهرجان عشرات الأفلام العديد منها من سورية . تعد هذه الجائزة الأولى في سجل الفيلم ، بعد إنتاجه في العام الماضي ، وهو سيشارك قريبا في العديد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية .
يتحدث الفيلم عن الوضع السوري الراهن ، فرغم قسوة ما نمر به كسوريين إن كان على الصعيد الخاص أم العام, في السنوات الأخيرة من خطر وخوف و ألم, رغم كل ذلك, لابد لنا من التشبث بالأمل و ألا نتخلى عن النظرة الإيجابية و التطلع لمستقبل أفضل.يسير العمل عبر خطين دراميين متوازيين, يتقاطعان في مرحلة لاحقة في صراع بين اليأس و الأمل, لمن ستكون الغلبة ؟
عن هذه الجائزة كتب أيهم عرسان مخرج الفيلم :
كبسة زر … مجرد كبسة زر كفيلة أحيانا بتغيير حياة الناس … تقضي على آمال وأحلام حينا ، وتفتح أفقا جديدا في أحيان أخرى ، وما بين هاتين الحالتين تنضوي أرواح السوريين في خضم الحرب التي نعيشها ، هل نيأس ونستكين؟ أم نحاول النهوض من جديد رغم الألم والتعب ونسير نحو مستقبل نأمل ونعمل أن يكون أفضل؟ هذه الأفكار والتداعيات هي التي شكلت الدافع لدى كاتب سيناريو الفيلم شادي وجد شاهين وهي ذاتها ما دفعني لتبني المشروع وانجازه ، هذه الجائزة أجدها مؤشرا على أن رسالتنا وصلت ، وهي بالمناسبة جائزة للكاتب ولي ولكل من شارك في الفيلم، أشكر كل من شارك بكل حب وتفان في الفيلم من فنانين وفنيين ، كما أشكر المؤسسة العامة للسينما التي لولا وجودها ودعمها لهذا النوع من السينما لما كانت مشاريعنا أنا وزملائي رأت النور وحظيت بالحضور وإمكانية المنافسة في المهرجانات حول العالم .
أما كاتب السيناريو وجد شاهين فكتب :
حاولت بكتابة هذا السيناريو عكس جانب من بشاعة الحرب التي نعيشها.. وتسليط الضوء على معاناة تحدث لنا يوميا”.. فمن منا لم يتجرع مرارة الفقدان والخسارة لناس أحببناهم وتركوا فينا جرحا” لايندمل.. الصراع الذي يتضمنه الفلم هو مانعيشه يوميا” كسوريين بين أمل يتسرب من بين أصابعنا،ويأس يتسلل إلى قلوبنا ومرارة عزلة وجدنا أنفسنا فيها.. لكن سوية” ومع شعلة أمل باقية لدينا نستطيع أن نخفف من قسوة الحاضر ونرسم آمال جديدة لمستقبل أكثر اشراقا”. لي الفخر أن الفلم مثل سوريا في المهرجان..والجائزة التي حصدها هي لكل العاملين في هذا المشروع.. أتوجه بالشكر للمؤسسة العامة للسينما التي أعطتنا نحن الشباب فرص كثيرة رغم الظروف الصعبة.. هذه الجائزة مهداة لعائلتي ولبلدي الغالي سوريا على أمل أن ترسم لنا الحياة طريق العودة إليه عما قريب.
بطاقة الفيلم قصير (كبسة زر)
– إنتاج : المؤسسة العامة للسينما
– إخراج : أيهم عرسان
– قصة وسيناريو وحوار: شادي وجد شاهين
– مدير التصوير: باسل سراولجي
– إشراف عام : محمود عبد الواحد
– مدير الإنتاج : سامر رحال
– مهندس الديكور : زياد قات
– الصوت : قصي الحافظ
– فوتوغراف : حسن رسلان
– الممثلون : رنا شميس – . خالد القيش – مصطفى سعد الدين – فاتن شاهين – ندين قدور – الطفل جعفر محمود

مقالات ذات صله